موقع عالم الرومانسية
   

شات

حكم

برامج

بطاقات

رسائل حب

 دليل مواقع  منتديات حسناء الفارس

مواقع سعودية | مواقع كويتية | مواقع بحرينية | مواقع قطرية | مواقع عمانية | مواقع يمنية | مواقع عراقية | مواقع اماراتية

 

    معلومات طبية  الشعر والأظافر

 

تساقط الشعر عند الذكور

إن شعر الرأس هو أكثر تأثراً من غيره بالمؤثرات العصبية والهرمونية والوراثية وأمراض الحميات وغيرهما دون الأجزاء الأخرى من شعر الجسم كما أن بعض المناطق من فروة الرأس أكثر تأثراً من غيرها. وذلك إما لزيادة استجابتها لتأثير الهرمونات المذكرة على بصيلات الشعر، أو لأسباب غير معروفة بالضبط. فمثلاً مقدمة فروة الرأس عند الذكور غالباً ما تخلو من الشعر بعد البلوغ لذا يسمى هذا النوع من التساقط "صلع الذكور".

أسباب تساقط الشعر في الذكور

هناك أسباب كثيرة لتساقط الشعر في الذكور، ومن هذه الأسباب ما قد يكون معروفاً ويمكن تحديده ومنها ما لا يمكن معرفته إلا بالفحوصات والتحاليل المخبرية ونوع آخر من التساقط لا يمكن تحديد المسبب له.

وذكرنا في موضوع تساقط شعر النساء بعض الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر بوجه عام، وتسبب هذه العوامل نفس النتيجة في الذكور كذلك.
سأبين هنا بعض أسباب التساقط الخاصة بالذكور وأنواع الصلع.

صلع الذكور

يبدأ هذا النوع بتساقط الشعر من على جانبي مقدمة الرأس
 ويستمر ذلك زاحفاً إلى الخلف تاركاً مناطق خالية من الشعر وقد يستمر التساقط، إذ تقل المساحة المغطاة بالشعر، وفي بعض الأحيان يُفقد معظم الشعر عند سن الخامسة والعشرين. ورغم ذلك قد لا يأمن من خطر تساقط البقية من الشعر إلا أن الوضع غالباً ما يستقر ويتأخر التساقط إلى ما بعد الأربعين.

وتشير الإحصائيات بأن 25% من الذكور يعانون من حالة من حالات الصلع بحلول سن الخامسة والعشرين. كما أن 50% يعانون من ذلك بعد سن الخمسين. ونسبة 60% من الذكور يعانون من مراحل متقدمة من الصلع بعد سن الخمسين

صلع الذكور يحدث بالتدريج وقد تستمر هذه العملية سنوات طويلة. وفي هذه الأثناء يحل شعر خفيف باهت اللون على المنطقة الخالية من الشعر ولكنه لا يستمر هذا النوع من الشعر لمدة طويلة، إذ لا يلبث وأن يتساقط كذلك تاركاً منطقة ملساء خالية من الشعر تماماً ويرجع ذلك إلى ضمور بصيلات الشعر التي لم تعد باستطاعتها تكوين شعر طبيعي.

السبب الرئيسي لحدوث صلع الذكور هو عوامل وراثية. ولا بد من أن يكون عند الشخص استعداداً جيني لحدوث مثل هذا النوع. لذلك فإن الصلع لا يصيب جميع الأبناء لأب مصاب بالصلع، إذ قد لا يظهر إلا في الأجيال المتعاقبة ليؤثر على عدد محدود من الذكور ويصحبه بذلك زيادة في إفرازات الهرمونات المذكرة.
لذلك لا يظهر هذا النوع من الصلع في الأشخاص الذين اقتلعت الخصيتين لسبب أو لآخر أو بين أولئك الذي يصابون بضمور الخصيتين أو نتيجة للأمراض التي تؤدي إلى تليف الخصيتين معاً مثل مرض النكاف أو الإصابات. ويرجع ذلك إلى نقص الإفرازات الهرمونية المذكرة في تلك الحالات.


المزيد من المواضيع

الأظافر ، صحة و امراض الاظافر ، خلطات و نصائح العناية بالاظافر
مشاكل الشعر
صحة شعرك سيدتي بين المشاكل و الحلول
وصايا عامة لجمال شعرك نصائح وخلطات العناية بالشعر
ارشادات العناية بالاظافر
الشعر الشايب - الشيب المبكر - الشعر الابيض للشباب والبنات
إصنع بنفسك شامبو للشعر الجاف والمتقصف
نمو الشعر تحت الجلد
أسباب ظهور بعض الشعر الخشن بين الشعر الناعم
مشكلة عدم ظهور شعر الشارب واللحية
للنساء:أسباب ظهور الشعر الكثيف حول حلمة الثدي أو الفخذين أو الكتفين أوالوجه
نصائح حول ازالة الشعر والزائد
نصائح لعلاج تقصف الشعر
أسباب تساقط الشعر
تساقط الشعر عند الإناث
الشعر الزائد عند النساء(الشعرانية)
صحتك من خلال أظافرك

1

 

قسم معين هنا

اخبار طبية وعلمية

--

صحة الرجل

--

صحة المرأة

--

صحة الشباب

--

الصحة العامة

--

الصحة النفسية

--

معلومات طبية

--

الأمراض

--

العلاج البديل

--

تشريح جسم الانسان

--

تحليل الهرمونات التناسلية

--

مكتبة الصور الطبية

--